الحمدلله رب العالمين
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
وعلى آله وصحبه اجمعين
شرح جديد نقدمه للاخوة والاخوات الاعضاء بالمنتدى الغالي جوّال العرب ,, آملين ان ينال رضاكم
قبل الشروع في الشرح احب اولا ان اشكر الادارة الموقرة بجوّال العرب على كل ما تقدمه من دعم وتوجيه لنا كمشرفين واسأل الله الكريم لهم التوفيق,,,,
كما اوجّه شكري الخالص للاخ الفاضل حيدر العراقي حيث كان خير معين في عمل اول منتدى يخصني وإن كان على سبيل التجربة فقط , فجزاه الله عنّي خير الجزاء.
متطلبات عمل المنتدى1- شركة استضافة تقدم دعم لانشاء قواعد بيانات sql + دعم لنقل الملفات ftp
2- متصفح انترنت فايرفوكس firefox
3- بريد الكتروني على الجوجل gmail
4- نسخة لمجلد المنتدى المراد عمله منزوعه كود التنشيط
5- برنامج FTP لنقل الملفات
6- طول بال وسعة صدر
الشرحومقسم الى اربع خطوات
1- التسجيل بموقع الاستضافة
2- تحميل مجلد المنتدى + تعديل ملف الاعدادات ( config.php )
3- تنصيب برنامج نقل الملفات ( FTP) + نقل مجلد المنتدى من جهاز الكمبيوتر الى موقع الاستضافة
4- تركيب المنتدى
الخطوة الاولىالتسجيل بموقع الاستضافةمواقع الاستضافة المجانية كثيرة جدا ولكن القليل فقط يقوم بتقديم خدمة الدعم لانشاء قواعد بيانات sql عليه ,,, ولذا سيتم انشاء المنتدى على موقع الاستضافة التالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وقبل الشروع في عملية التسجيل بالموقع يلزم مسح ملفات الارتباط ( cookies) وكذلك ملفات الكاش من متصفح الفايرفوكس والطريقة كالتالي
من
Tools ثم
Clear Private Date وعلّم على
cookies و
cache ثم اضغط على
Clear Private Data Nowننتقل الان الى الصفحة الرئيسة بالموقع ونتابع طريقة التسجيل
الـ Username رح يكون هو اسم المنتدى الخاص بك
في الصورة التالية
لا تنسى ترك مسافة بين الكلمتين المطلوب كتابتهما
بعد انتهاء التسجيل سيقوم موقع الاستضافة بارسال بريد الكتروني يحوي المعلومات التالية:-
1- اسم المستخدم او صاحب الموقع ورح يكون على الشكل التالي على سبيل المثال hp_2958987
2- كلمة المرور
3- رابط نقل الملفات الخاص بشركة الاستضافة ((مهم جدا))
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]4- رابط لوحة التحكم الخاصة بحسابك لدى شركة الاستضافة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]نذهب الان لرابط لوحة التحكم الخاصة بحسابك لدى شركة الاستضافة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وندخل اسم المستخدم وكلمة المرور
في الصورة التالية نضع اسم لقاعدة البيانات وعلى سبيل المثال
vb ثم نضغط على
create databaseالصورة التالية توضح اسم قاعدة البيانات بعد انشاؤها واصبحت تتكون من ثلاثة مقاطع مفصولة بعلامة " _ "
hp وهي اختصار لموقع hyperphp
2958987 وهو اسم المستخدم
vb ويرمز لاسم قاعدة البيانات
ويصبح الاسم الرسمي والذي سيتخدم لاحقاً في ملف الاعدادات
hp_2958987_vbنلاحظ في الصورة ايضاً اسم السيفر الخاص بحفظ قاعدة البيانات
والاسم بطبيعة الحال رح يختلف من حساب عضو لآخر
وكما هو موضّح بحسابي الشخصي بشركة الاستضافة
sql302.hyperphp.comوسيستخدم عنوان سيرفر قاعدة البيانات بالملف الخاص باعدادات المنتدى فارجو الانتباه
الخطوة الثانيةتحميل مجلد المنتدى + تعديل ملف الاعدادات (
config.php )
الخطوة الثانية الان هي تحميل نسخة من منتدى vbulletin منزوعة الكود, وقد وجدت في بعض المنتديات العربية نسخة جميلة وقمت برفعها على الروابط التالية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بعد تحميل مجلد المنتدى من احد الروابط السابقة
قم بفك الضغط ومن مجلد الـ vb ثم مجلد includes افتح ملف الاعدادات والمسمّى بـ config.php باستخدام المفكرة او الـ word pad
الان
اهم نقطة في الشرح
اعدادات ملف الـ config.php
ارجو عمل مثل ما هو موّضح بالصورة تماماً ,,,, طبعاً مع اختلاف اسم المستخدم وكلمة المرور بحسب حساب كل شخص بموقع الاستضافة
اكثر الاخطاء شيوعاً في عمل المنتدى هو اعدادات ملف الـ config.php
فارجو الانتباهبعد تعديل الملف وحفظه ننتقل الى الخطوة التالية وهي عملية نقل المجلد الخاص بالمنتدى الى موقع الاستضافة
الخطوة الثالثةتنصيب برنامج نقل الملفات ( FTP) + نقل مجلد المنتدى من جهاز الكمبيوتر الى موقع الاستضافةيلزم عند نقل مجلد المنتدى استخدام احد البرامج المتخصصة في نقل الملفات
وللتسهيل على اعضاءنا الكرام
ارجو تحميل برنامج smartftp من الرابط التالي بما يتوافق مع نسخه الويندوز الخاصة بك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بعد تحميل البرنامح نشرع في تنصيب البرنامج على الجهاز
تابع الصور
بعد الانتهاء من تنصيب البرنامج سنقوم بالاتصال بسيرفر الـ ftp الخاص بموقع الاستضافة وكما ذكرنا سابقاً بان عنوان السيرفر هو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]نضع اسم السيرفر كما هو موضح في الصورة
ثم اسم المستخدم وكلمة المرور ثم نضغط على اتصال كما هو موضح بالصورة
بعد عمل الاتصال
سنقوم بنقل مجلد الـ
vb من جهازك الكمبيوتر الى مجلد الـ
htdocs الموجود بحسابنا الشخصي في موقع الاستضافة
العملية رح تاخذ لها وقت وبحسب سرعة الاتصال
وطريقة النقل سهلة جدا جدا
فقط قم بسحب مجلد الـ
vb من جهاز الكمبيوتر وضعه في مجلد الـ
htdocs (سحب وافلات ) ( drag and drop)
الصورة التالية توضح مجلد المنتدى vb بعد نقله الى حسابنا بموقع الاستضافة
تنبيه بسيط
بعد عملية النقل لا تغلق برنامج الـ smartftp
رح نحتاجه في خطوة اخيرة